الدورات حسب التخصصات


إدارة الرأي العام للمؤسسات الحكومية

تاريخ بداية البرنامج: 26 نوفمبر 2017

تاريخ نهاية البرنامج: 30 نوفمبر 2017

مكان الانعقاد: دبي

مدة البرنامج: 5 أيام تدريبية





Expired

أهداف الورشة:

 

·     تعريف المشاركين على السياسات والاستراتيجيات الدولية في مجال العلاقات العامة.

·     تنمية قدرات رجال العلاقات العامة إلى مستوى الخبراء في العلاقات العامة.

·     التأهيل العملي المتخصص والمتعمق لشحذ القدرات العملية للمتدربين المتصلة بإدارة ورصد وقياس الرأي العام، بدءا من الاهتمام بتحديد القضية كموضوع للبحث والاستطلاع، ومروراً بمختلف مراحل تصميم الاستطلاع، وصولا إلى صياغة علمية متكاملة لتقرير الرأي العام.

·     تمكين المتدرب من الإشراف على استطلاعات الرأي وإدارتها، بخصوص القضايا المختلفة.

محتويات الورشة

استراتيجيات إدارة العلاقات العامة بالمفهوم الحديث

·       المفهوم الحديث للعلاقات العامة ووظائفها وأهدافها.

·       نظريات العلاقات العامة وتطبيقاتها.

·       الفرق بينها وبين الإعلان والترويج والدعاية وتنشيط الأعمال.

·       مبادئ العلاقات العامة، القيم الحاكمة، الأمور القانونية.

·       البيئة الداخلية والخارجية لمنظمات الأعمال، ودورها في ترسيخ علوم العلاقات العامة (التأثير الاقتصادي، الاجتماعي، الثقافي).

العلاقات التبادلية بين موظفي العلاقات العامة والجمهور:

·         مهارات الاتصال والعلاقات العامة ومستويات الاتصال ونظمه وأهميته في مجال العلاقات العامة.

·        أنواع الاتصال (الشخصي، المقابلة، الندوة، المؤتمر، ووسائل الاتصال الجماهيرية واستخدامها في مجال العلاقات العامة والإعلان ).

·         مؤهلات موظف العلاقات العامة ودوره ومهاراته المختلفة.

·         أساليب وأدوات بناء الصورة الذهنية الطيبة عن المؤسسة والعوامل المؤثرة فيها.

 

 

محاضرات عن النظرية في بحوث الرأي العام للمؤسسات الحكومية:

·        مفهوم الرأي العام.

·        أنواع ومقومات الرأي العام.

·        العوامل المؤثرة في الرأي العام والتحديات.

·         فوائد الرأي العام وتطوراته.

·        قياسات الرأي العام وضرورة استنادها إلى المنهج العلمي.

·        بحوث وقياسات الرأي العام من المنظور السوسيولوچي، والاجتماعي، والسياسي.

·        القوى المؤثرة في صياغة الرأي العام وتحديد اتجاهاته.

·        وسائل الإعلام ودورها في صياغة الرأي العام.

المنهج في بحوث وقياسات الرأي العام للمؤسسات الحكومية:

·        أساليب قياس الرأي العام.

·        اختيار عينات قياسات الرأي العام.

·        الأسلوب الإحصائي وقياس الرأي العام.

·        الخطوات المنهجية لاستطلاعات الرأي العام.

·        أسلوب الملاحظة الجماهيرية كأسلوب لقياس الرأي العام.

·        أسلوب تحليل المضمون وقياس الرأي العام.

·        الاستبار كأداة لجمع البيانات.

·        وضع خطة العمل الميداني وكتابة التقرير النهائي.

تدريب عملي على كيفية إجراء استطلاعات للرأي العام للمؤسسات الحكومية:

·         التطبيق العلمي للخبرة النظرية التي حصلها المدربون من البرنامج التدريبي:

·        كيفية اختيار موضوعات قياس الرأي العام.

·        كيفية اختيار العينة.

·        كيفية تصميم أداة جمع البيانات واختبارها.

·        كيفية تحليل البيانات وعرضها.

 

 

 

دور المشارك:

v     قراءة المادة العلمية.

v     حضور فعاليات التدريب.

v     المشاركة الفاعلة في النقاش والحوار.

v   القيام بما يعهد له من مهام أثناء الدورة.

 

تقويم الدورة:

v     استمارة التقويم الذاتي للدورة (تقويم المتدرب).

v     استمارة تقويم المدرب.

v     استمارة تقويم المركز المنظم للدورة.

كتابة تعليق

الإسم:


إضافة تعليق:

التقييم: رديء            ممتاز

قم بإدخال رمز التحقق :